إعداد/ كريم أحمد

 

نحن علي مشارف واحدة من أقوى البطولات في أوروبا والعالم Premier League الذي يبدا اليوم بلقاء بين مانشيستر يونايتد ضد فريق ليستر سيتي مجموعة من الأرقام والحديث عن أهم الصفقات وسنتطلع علي ذلك من خلال التقرير التالي: –

 

ويتوقع الكثير من الخبراء ان هذا الموسم سيكون الأقوي منذ سنوات طويلة، فهذا الموسم تصدر الدوري الأنجليزي قائمة الأكثر إنفاق بين جميع الدوريات الأوربية بمبلغ مليار يورو 131مليون.

الدوري الأنجليزي تحول أسمة من دوري كورة القدم للقسم الأول في أنجلترا إلى Premier League في عام1992 بتحديد يوم 20فبراير بعد ان أستمر الدوري بأسمه القديم للأكثر من قرن بالتحديد عام 1888 ويضم الدوري الأنجليزي 20فريق.

وفاز نادي بريستون نورت بأول لقب للدوري بالمسمي القديم بينما فاز مانشيستر يونايتد بأول لقب بالمسمي الحديث.

يتصدر مانشيستر يونايتد قائمة أكثر الأندية حصول علي لقب الدوري الأنجليزي سواء بالمسمي القديم او الحديث حيث بلغ عدد ألقاب الفريق 20 لقب للدوري مقسمين إلي سبع ألقاب بالمسمي القديم وثلاث عشر لقب بالمسمي الحديث.
ويليه القطب الثاني في مدينة مانشيستر سيتي
صاحب خمس ألقاب مقسمين إلي لقبين بالمسمي القديم وثلاث بالمسمي الحديث.
ويلية القلعة الزرقاء تشيلسي بخمس ألقاب.
ويلية أرسنال بثلاث ألقاب
ولقب لكل من بلاكبيرن وليستر سيتي.
وأحرز لقب الدوري الأنجليزي 6 فرق فقط من أصل 44 فريق دخل المنافسة علي الدوري.
صاحب أخر لقب هو المان سيتي الذي يتولي تدريبية للموسم الثالث علي التوالي العبقري بيب جوارديولا.

ومن هو الهداف التاريخي للدوري الأنجليزي
هو ألان شيرر نجم أنجلترا ونيوكاسل الأنجليزي حيث لعب441 لقاء وسجل 260 هدف

وعلي الجانب الآخر يتصدر النجم الأنجليزي جاريث باري الذي شارك مع ثلاث أندية حيث شارك إيفرتون وأستون فيلا ومانشيستر سيتي شارك في 633 لقاء
ويلية نجم منتخب وليز السابق والمان يونايتد راين جيجز ب 632 لقاء.

تصدر ليفربول وصيف دوري أبطال أوروبا قائمة الأكثر إنفاق بين أندية الدوري الأنجليزي أنفق 182 مليون يورو وضم نجوم بغرض الوصول إلي النهائي وإحراز لقب الأبطال او الثلاثية المحلية علي أقصي تقدير خاصة ان الأزمة الكبيرة التي واجهت النادي عدم توافر لأعبين بدلاء علي مستوي الفريق الأساسي.

ويلية تشيلسي الذي فجر مفاجأة غير متوقعة بموافقة علي رحيل كورتوا أفضل حارس في المونديال إلي النادي الملكي ريال مدريد والتعاقد مع أغلي حارس في العالم كييا من أتليتك بلباو ب 80 مليون يورو وكوفازيتش وجورجينيو وغيرهم ودفع فخر لندن وانفق حوالي137 مليون يورو

فيما أكتفي المان سيتي بضم رياض محرز مقابل 60مليون يورو

وكان فريق ويست هام هو المفاجأة بنسبة للخبراء بأحتلالة المركز الثالث بين أكثر الأندية إنفاق بمبلغ يصل إلى حوالي95 مليون يورو فمن أبرز النجوم فيلبي أندرسون وكارلوس سانشيز.
وفي لحظات الأخيرة نجح إيفرتون في ضم ثنائي البرسا ياري مينا هداف كولومبيا في المونديال لمدة خمس مواسم والحصول علي خدمات البرتغالي أندريه جوميز لمدة عام علي سبيل الأعارة.

ولم يكن ميركاتو المدربين أقل سخونٱمن ميركاتو ألاعبين فتعاقد تشيلسي مع العبقري المخضرم ساري صاحب تجربة ناجحة مع نابولي وتعاقد أرسنال مع المدير الفني السابق لباريس سان جيرمان وإشبيلية إيمري بعد الفشل في تحقيق الحلم الأوروبي مع الفريق الباريسي وبجانب ذللك تعاقد ويست هام مع مانويل بيلليجرني المدير الفني السابق للمان سيتي والملكي ريال مدريد
مع أستمرار الرباعي بيب جوارديولا رفقة المان سيتي
وجوزية مورينيو مع المان يونايتد
وكلوب مع ليفربول
بوكيتينيو المدير الفني لتوتنهام الذي رفض التعاقد مع اي لأعب وأعتمد علي الفريق الجماعي وأحتفظ بكل النجوم

كل الشواهد تؤدي إلي موسم قوي بين الأندية من أجل الصراع علي اللقب.